قطار الرياض: معجزة النقل العام بالمملكة

تعمل المملكة العربية السعودية على صنع معجزة جديدة في مجال النقل العام بالبلاد، حيث يتم الآن تشييد مشروع قومي من أهم مشروعات هذه الألفية؛ ألا وهو: قطار الرياض.

يأتي بناء هذا المشروع على خلفية تحقيق رؤية 2030، التي تهدف إلى تسهيل حياة المواطنين في جميع نواحي الحياة، ومنها في مجال النقل العام، والذي سيكون أكثر أهمية من السيارات الخاصة في التنقل.

لذلك وضعت الحكومة السعودية هدف تطوير هذا المجال نصب أعينها، وحققته عبر قطار الرياض الذي من المتوقع أن يقلل عدد رحلات السيارات بحوالي 250 ألف رحلة في اليوم، وبالتالي سيساعد في توفير 400 ألف لتر من الوقود يوميًا.

والآن سنعرف أكثر عن هذا المشروع وتفاصيله وخدماته وما هي آخر تطوراته من خلال هذه المقالة.

ما هو قطار الرياض؟

قطار الرياض – أو كما اُشتهر بمسمى مترو الرياض – هو جزء من مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض، وتم تصميمه ليتكون من 6 مسارات رئيسية، بمسافة تقدر 176 كم من العاصمة الرياض، بواقع 85 محطة مزودة بتقنيات متطورة.

وقد تم تطبيق مسارات مترو الرياض على المناطق السكنية الحيوية والمنشآت الهامة، هذا بالإضافة إلى أن مسار القطار متصل بمعالم العاصمة، حيث ترتبط سكة الحديد الرياض بـ:

  • مركز الملك عبد الله المالي
  • مطار الملك خالد الدولي
  • بعض الجامعات الكبرى
  • مركز النقل العام
  • وسط المدينة

ويُذكر أن سرعة مترو الرياض تصل إلى 80 كم/ساعة، بقدرة استيعابية تصل إلى 1,160,000 راكب يوميًا، كما يتم التخطيط حاليًا إلى زيادة القدرة الاستيعابية للمشروع في السنوات القادمة إلى 3,600,000 راكب يوميًا. 

ما الهدف من إنشاء مشروع مترو الرياض؟

يهدف المشروع إلى خدمة أهل الرياض في المقام الأول، عن طريق إتاحة وسيلة مواصلات آمنة ومريحة، ويتمثل ذلك في تجربة قطار الرياض التي بدورها تقوم بخدمة 6 مليون مواطن سعودي بالرياض.

كما ترى الحكومة السعودية أن هناك ضرورة للتفكير في توفير وسائل نقل بديلة للسيارات، إذ تشير التوقعات إلى زيادة عدد المواطنين بالرياض إلى 8,5 مليون شخص خلال العشر سنوات القادمة، الأمر الذي يعني ضرورة التوسع في مشروع قطار الرياض؛ لمواكبة التغيرات التي تطرأ على العاصمة.

ما هي مسارات قطار الرياض؟

كما ذكرنا سابقًا أنه تم العمل على إنشاء 6 مسارات لقطار الرياض؛ من أجل خدمة المناطق التي نجد بها نسبة سكانية مرتفعة، والمنشآت الهامة والحيوية، أما عن تفاصيل خطوط قطار الرياض فهي كالتالي:

المسار الأزرق (محور العليا – البطحاء)

  • يشتمل هذا المسار على 26 محطة، منهم محطتين رئيسيتين بسلسلة محطات مترو الرياض وهما: محطة مركز الملك عبد الله المالي ومحطة العليا.
  • يصل طول المسار إلى 38 كم 
  • يتم العمل على حفر أنفاق يصل عمقها إلى (25-40 مترًا) وبطول 17.3 كم، بشارع العليا وشارع الملك فيصل.
  • تُستخدم تقنية حفر أنفاق المترو (Tunnel Boring Technique) لحفر أنفاق هذه المرحلة.
  • يلتقي المسار الأزرق مع المسار الأخضر من خلال محطة لتحويل الركاب بطريق الملك عبد العزيز، عند مركز الملك عبد العزيز التاريخي.
  • تم إلحاق 3 مباني للمواقف العامة (P&R) بهذا المسار، وتقدر سعة كل منها بنحو 600 موقف، هذا بالإضافة إلى مركزين للمبيت والصيانة بمساحة 227 ألف م2.

المسار الأحمر (محور طريق الملك عبد الله)

  • يشتمل هذا المسار على 15 محطة، ويتم تنفيذ تلك المحطات لخدمة بعض المناطق الحيوية مثل: مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض – واحة الملك سلمان للعلوم – جامعة الملك سعود – استاد الملك فهد الدولي – مركز الملك سلمان الاجتماعي – المنطقة التعليمية التي تضم كل من (مقر وزارة التعليم، جامعة الأمير سلطان، كلية التقنية).
  • يصل طول المسار إلى 25.3 كم.
  • تم إلحاق مبنيين للمواقف العامة (P&R) بهذا المسار، وتقدر سعة كلٌ منها بنحو 600 موقف، هذا بالإضافة إلى مركز للمبيت والصيانة بجوار استاد الملك فهد، بمساحة 122 ألف م2.

المسار البرتقالي (محور طريق المدينة المنورة – سعد بن عبد الرحمن الأول)

  • يشتمل هذا المسار على 32 محطة، منهم محطتين رئيسيتين بقصر الحكم قرب مصلى العيد، والمحطة الغربية بسوق الخضار بغرب الرياض.
  • يصل طول المسار إلى 40.7 كم.
  • يتم العمل على حفر أنفاق يصل عمقها إلى (25-40 مترًا) تحت الأرض بأحياء وسط العاصمة الرياض بطول 9.4 كم.
  • تُستخدم تقنية حفر أنفاق المترو (Tunnel Boring Technique) لحفر أنفاق هذه المرحلة.
  • تم إلحاق 6 مبان للمواقف العامة (P&R) بهذا المسار، وتقدر سعة كلٌ منها بنحو 600 موقف، هذا بالإضافة إلى مركزين للمبيت والصيانة في أحياء الطويق غرب مدينة الرياض، والنسيم الشرقي شرق مدينة الرياض، بمساحة 204 ألف م2.

المسار الأصفر (محور طريق مطار الملك خالد الدولي)

  • يشتمل هذا المسار على 10 محطات، منهم 3 محطات تحت الأرض تم تخصيصها لخدمة صالات المسافرين بمطار الملك خالد الدولي. 
  • يصل طول المسار إلى 29.6 كم.
  • تم إلحاق 3 مبان للمواقف العامة (P&R) بهذا المسار، وتقدر سعة كل منها بنحو 600 موقف، هذا بالإضافة إلى مركز للمبيت والصيانة مشترك بين المسار الرابع والسادس، بمساحة 168 ألف م2.
  • تم العمل على تحويل خطوط أبراج الضغط العالي بطريق الأمير سعود بن محمد بن مقرن إلى خطوط تحت الأرض بطول 15 كم.

المسار الأخضر (محور طريق الملك عبد العزيز)

  • يشتمل هذا المسار على 12 محطة تحت الأرض؛ لخدمة الوزارات والمصالح الحكومية بطريق الملك عبد العزيز.
  • يتم العمل على حفر أنفاق يصل عمقها إلى (25-40 مترًا) وبطول 12.9 كم.
  • تُستخدم تقنية حفر أنفاق المترو (Tunnel Boring Technique) لحفر أنفاق هذه المرحلة.
  • يصل طول المسار إلى 12.9 كم.
  • تم إلحاق مركز للمبيت والصيانة تحت الأرض بالمسار بالقرب من وزارة التعليم بمساحة 50 ألف م2

المسار البنفسجي (محور طريق عبد الرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي) 

  • يتم العمل على حفر أنفاق بطريق عبد الرحمن بن عوف، وشارع الشيخ حسن بن حسين بن علي، وشارع أبي جعفر المنصور بطول 17 كم.
  • يصل طول المسار إلى 30 كم. 
  • يشتمل هذا المسار على 10 محطات، 5 منها محطات تحويل.
  • تم إلحاق 3 مباني للمواقف العامة (P&R) بهذا المسار، وتقدر سعة كل منها بنحو 600 موقف.

ما هي محطات قطار الرياض الرئيسية؟

تتضمن شبكة مترو الرياض 85 محطة، منها 4 محطات رئيسية تعمل كل محطة منها على الوصل بين مسارات المشروع، هذا بجانب توفير بعض الخدمات بها والتي تساهم في حث المواطنين على استخدام شبكات النقل العام، ويُمكن معرفة هذه المحطات الرئيسية في النقاط الآتية:

محطة منطقة قصر الحكم

صُممت المحطة من قِبل شركة سنوهيتا المعمارية (Snohetta) بالنرويج، وعملت الشركة في تصميمها على دمج النمط المعماري القديم مع النمط المعماري الحديث، لتخرج لنا تحفة فنية على هيئة مظلة معدنية كبيرة، بمنطقة قصر الحكم التاريخية بقلب الرياض.

الموقع

تقع محطة قصر الحكم عند التقاء المسار الأزرق (محور العليا – البطحاء) مع المسار البرتقالي (محور طريق المدينة المنورة) في موقع مصلى العيد القديم بالرياض.

المواصفات 

تتمتع محطة منطقة قصر الحكم بمواصفات عالية المستوى، إذ:

  • تبلغ مساحتها 47.646 م2.
  • تتكون من 7 أدوار بعمقٍ يصل إلى 33م.
  • تم استخدام مواد مُستدامة في بناء مرافقها.
  • تم تزويد الجزء السفلي لها بواحة خضراء، بينما تم تزويد الساحة الخارجية بساحة مليئة بأشجار النخيل.

الخدمات 

تمتلك محطة منطقة قصر الحكم مجموعة من الخدمات والمرافق التي من شأنها تنشيط عملية استخدام المواصلات العامة، وهي:

  • المحلات والخدمات التجارية 
  • المطاعم والمقاهي
  • الأماكن المخصصة للاستثمار 
  • مكاتب خدمة العملاء 
  • مواقف السيارات 
  • المسجد
  • المساحات الخضراء

محطة مركز الملك عبد الله المالي (محطة قطار الرياض)

تُعد محطة مترو الرياض من إبداعات المعمارية العالمية زها حديد قبل وفاتها، حيث اعتمدت في تصميمها للمحطة على النمط المعماري الحديث؛ لتكون المحطة أيقونة معمارية خالدة.

موقع محطة القطار الرياض

تقع محطة القطار الرياض على طريق الملك فهد في الجهة الشرقية من مركز الملك عبدالله المالي، وتعتبر نقطة التقاء 3 مسارات للقطار وهم: (المسار الأزرق) محور طريق شارع العليا – البطحاء، و(المسار الأصفر) محور مطار الملك خالد الدولي، و(المسار البنفسجي) محور طريق شارع عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي). 

المواصفات

تحظى المحطة ببعض من المواصفات التي تجعلها من أهم معالم الرياض، مثال على ذلك أنها:

  • ترتبط مع قطار المونوريل الخاص بمركز الملك عبدالله المالي.
  • تبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع.
  • تتكون من 4 أدوار علوية ودورين تحت الأرض.
  • تشتمل على مواقف مخصصة للسيارات.
  • بواجهة خارجية رائعة أشرفت شركة نيوتكنيك البريطانية على تنفيذ بعض مراحل إنشاءها.

المحطة الغربية

قامت شركة دار الدراسات العمرانية السعودية بتجسيد طبيعة السعودية وأراضيها من خلال تصميم المحطة الغربية، حيث صمم المهندسون المعماريون الواجهة الخارجية للمحطة على هيئة إنحناءات الصحراء بالمملكة، لتكون المحطة بمثابة مرآة لحضارة البلاد.

موقع المحطة الغربية بموقع قطار الرياض

تقع المحطة في الموقع السابق لسوق الخضار المركزي في حي السويدي الغربي، وتعتبر نقطة التقاء (المسار البرتقالي) محور طريق المدينة المنورة – طريق سعد بن عبد الرحمن الأول مع مسار الحافلات المخصص بشارع الشيخ محمد بن عبد اللطيف.

المواصفات 

يتبين مدى روعة المحطة الغربية من خلال مواصفاتها التي سنتحدث عنها في النقاط الآتية:

  • تبلغ مساحة المحطة 12,500 م2.
  • تشتمل المحطة على محطتين للقطار والحافلات.
  • تحتوي المحطة على مبنى مخصص لمواقف السيارات، حيث تصل طاقته الاستيعابية إلى 1000 سيارة.

محطة العليا

أُنشئت محطة العليا بأحدث الأساليب المعمارية في وقتنا هذا؛ إذ صُممت على هيئة مبنى مفتوح مزودٍ بسقف متموج مستوحى من نسق تلال الرمال، من قِبل شركة جيربر الألمانية.

الموقع 

تقع محطة العليا بجوار فندق الرياض شيراتون، وتُعد نقطة التقاء بين المسار الأزرق (محور العليا – البطحاء) والمسار الأحمر (طريق الملك عبدالله).

المواصفات

يُنظر إلى محطة العليا على أنها من أهم محطات مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام، لذلك تميزت بمواصفات خاصة، سنعرف عنها أكثر من خلال النقاط التالية:

  • تشغل المحطة مساحة أرض تزيد عن 28 ألف م2.
  • يتوقع أن تخدم المحطة حوالي 400 ألف راكب يوميًا.
  • تتصل محطة العليا بكل من المسار الأزرق والمسار الأحمر من خلال أنفاق مصممة على هيئة أنبوب زجاجي بيضاوي تحت سطح الأرض.
  • يبلغ طول المسار الأزرق بالمحطة 87 مترًا بالطابق الأرضي، أما المسار الأحمر يبلغ طوله 102 مترًا بالدور الثاني.

المرافق

تعددت المرافق بمحطة العليا؛ ذلك من أجل خدمة وتوفير الراحة للركاب قبل وأثناء وبعد رحلاتهم، إذ تحتوي المحطة على:

  •  القاعة المركزية 
  • المقاهي والمطاعم 
  • المكتبات 
  • الأماكن المخصصة للهدايا
  • مكاتب خدمة العملاء 
  • مواقف انتظار السيارات

ما هي مواصفات محطات وعربات قطار الرياض؟

تم تشييد محطات قطار الرياض باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية التي تجعل تجربة التنقل بالقطارات أسهل وأيسر وأسرع من استقلال السيارات الخاصة، لذلك انفردت محطات المشروع ببعض المواصفات عالية الجودة، حيث:

  • تُعد محطات قطار الرياض محطات صديقة للبيئة، إذ زُودت بخلايا شمسية تساعد في توليد 20% من إجمالي الطاقة المطلوبة لتشغيل محطات القطار.
  • تم تركيب أنظمة مراقبة متطورة بالمحطات، هذا بجانب أنظمة الإنذار المبكر وإطفاء الحريق؛ لضمان أمن وسلامة الركاب.
  • تم العمل على مد المحطات بأنظمة تتضمن معلومات عن رحلات قطار الرياض.
  • يمكن الوصول إلى الجهات الأمنية ومراكز التحكم بالمحطات عند الحاجة،عبر نظم الاتصالات الملحقة بالمشروع.
  • يُمكن للراكب استخدام المواقف العامة الملحقة بالمحطات لركن سيارته وقت استقلاله للقطار، حيث توفر الحكومة السعودية 25 موقعًا للمواقف العامة بأنحاء الرياض، بقدرة استيعابية تتراوح بين (400 إلى 600) موقف.

أما عن مواصفات عربات قطار الرياض فهي كالتالي:

  • تعتمد العربات على أنظمة التشغيل الأتوماتيكي (بدون سائق)، حيث يتم التحكم بالعربات من خلال غرف تحكم ومراقبة مركزية.
  • تم تخصيص بعض العربات للعائلات. 
  • تم استخدام تقنيات عالية الدقة تسمح بفصل العربات من داخل القطار.
  • تتوافر خدمات الاتصال وتبادل المعلومات للركاب داخل العربات.

متى بدأ مشروع مترو الرياض؟ 

كانت بداية مشروع قطار الرياض في الربع الأول من عام 2014، تحديدًا يوم الثالث من أبريل عام 2014، حيث بدأت الحكومة السعودية العمل على تنفيذ المراحل الأولى من الإنشاءات في هذا التاريخ.

كم تكلفة مشروع قطار الرياض؟

أُعلن في وسائل الإعلام في وقت سابق أن تكلفة مترو الرياض تصل إلى 22.5 مليار دولار، ليكون بذلك من أضخم مشروعات العاصمة الرياض. 

ما هي أخر اخبار مترو الرياض؟ 

ورد في اخر اخبار قطار الرياض أنه قد تم الانتهاء بشكل شبه كلي من مشروع قطار الرياض، حيث وصلت نسبة إنجاز مترو الرياض إلى 92% بشهر ديسمبر الماضي، وتم اختبار 180 قطارًا؛ لبدء العمل بهم في أقرب وقت.

وفي سياق متصل ذكرت بعض المصادر أنه تم تجربة القطارات بصورة متقدمة، إذ قطعت القطارات مسافة تصل إلى مليوني كم؛ من أجل التأكد من تحقق المواصفات القياسية وتدابير الأمن والسلامة.

من هو مدير مشروع مترو الرياض؟

 الوليد العكرش هو المسؤول عن ادارة مترو الرياض.  

متى ينتهي مترو الرياض وما موعد افتتاح مترو الرياض؟

من المتوقع أن يكون موعد انتهاء مترو الرياض بنهاية عام 2021، حيث سيتم افتتاح قطار الرياض فور الانتهاء من التجارب التي تجري على القطارات والعربات وأجهزة التحكم والمرافق بالمشروع.

هل هناك معلومات عن قطار الرياض؟

بالطبع، هناك معلومات أكثر عن قطار الرياض الكهربائي الذي يحتوي على 6 خطوط للسكك الحديدية بامتداد يصل إلى 176 كم، إذ:

  • 40% من القطارات ستكون تحت الأرض.
  • يُعد قطار الرياض من أضخم مشروعات السكك الحديدية في العالم حاليًا. 
  • يُلحق بالمشروع محطات مخصصة لصيانة القطارات.
  • تم الاتفاق بين الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض والشركة السعودية للكهرباء على تدعيم المشروع بـ 468 ميجا فولت أمبير، هذا من خلال 12 محطة توليد كهرباء بالمدينة.

في النهاية، يُمكنك معرفة تفاصيل أكثر عن مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام (مشروع حافلات الرياض) من خلال موقعنا بروبرتي فايندر.

المدونة صممت لغايات تثقيفية فقط، وتهدف إلى تأمين معلومات عامة وفهم عام لمحتواها بما في ذلك القوانين والأنظمة المشار إليها؛ وليس لتأمين نصيحة قانونية دقيقة. لا يجب استخدام المدونة كبديل عن نصيحة خبير مختص ومؤهل.